مراحل الاثارة الجنسية عند الرجل والمراة

بواسطة مدونة عالم الثقافة الجنسية يوم الخميس، 26 مايو، 2011 القسم : 0 التعليقات
مراحل الاثاره خطوه خطوه وبالتفصيل وبالصور
تهدف هذه المواضيع للتوعية العامة في الصحة الجنسية، والوقاية من الاضطرابات الصحية الجنسية.


تتكون دورة الاستثارة الجنسية من عدة مراحل


مرحلة الرغبة
هي الانجذاب للطرف الاخر والرغبة فى ممارسة الجنس معه. وهي التغيرات التي تحدث للجسم نتيجة للرغبة الجنسية والتعرض للإثارة و تتراوح مدتها من بضع دقائق لعدة ساعات.

مرحلة الاستثارة
وهي التغيرات التي تحدث عند الاستثارة الجنسية.
الإثارة هي التغيرات التي تحدث فى الجسم نتيجة للرغبة. والانتقال من الرغبة إلى الإثارة يعتمد على عدة عوامل كالاثارة الحسية والأفكار والخيال.
بالنسبة للبعض - خاصة فى مراحلة البلوغ - يتم الوصول الى مرحلة الإثارة مع أقل المؤثرات وبالنسبة للبعض الآخر خاصة مع تقدم العمر هناك حاجة لدرجة أكبر من المؤثرات كى يتم الانتقال الى مرحلة الاثارة. وعموما فإن الوصول الى هذه المرحلة يكون أبطأ فى السيدات مقارنة بالرجال. وقد تؤدي مرحلة الإثارة الى العلاقة الجنسية ولكن هذا ليس بالضرورة فقد تنتهى مرحلة الإثارة ثم تعود بدون التقدم الى المراحل التالية.

يتم التعبير عن الاثارة بين الزوجين إما بالكلام أو بلغة الجسد والسلوك أو بالتغيرات الآتية التي تحدث فى الجسم ويمكن ملاحظتها:

بالنسبة للسيدات

زيادة فى عرض وطول المهبل وانتفاخ فى البظر و زيادة فى حجم الثدي وانتفاخ فى الشفرين وانفصالهما، حدوث إفرازات من جدار المهبل ويصبح لون الجدار داكن وارتفاع فى الرحم وإفرازات جدار المهبل هي الدليل على حدوث الإثارة عند السيدات و تصل السيدة الى هذه المرحلة بعد وقت أطول من الرجل

بالنسبة للرجال
انتصاب في العضو الذكري وزيادة سمك كيس الصفن وارتفاع فى الخصيتين، الانتصاب في العضو الذكري هو الدليل على حدوث الإثارة عند الرجال

بالنسبة للجنسين

سرعة في ضربات القلب وارتفاع في الضغط واحمرار في لون الجلد، انتصاب حلمة الثدي وامتلاء الاوعية الدموية فى الحوض والاعضاء التناسلية بالدم، انقباض فى عضلات الجسم والشعور بالاثارة.
مرحلة الاستقرار
هي قمة الاستثارة و تتراوح مدتها بين 30 ثانية و 3 دقائق.


مرحلة النشوة

هي اللحظة التي تتحرر فيها الإثارة الجنسية التي تراكمت خلال المرحلتين السابقتين ومدتها أقل من دقيقة واحدة


مرحلة التراجع

تتراجع فيها التغيرات التي حدثت في المراحل السابقة حيث يرجع الجسم لحالتة الطبيعية قبل الاستثارة، وتختلف هذة المرحلة من فرد لآخر كما تختلف باختلاف العمر.

مرحلة الكمون

توجد هذه المرحلة في الرجل فقط و فيها يستحيل حدوث الانتصاب مهما بلغت شدة الاستثارة الجنسية وتختلف مدة هذه المرحلة من رجل لآخر وتزداد في العادة مع تقدم العمر.
تغيرات الثدي اثناء الاستثارة الجنسي


الفرق بين الرجل والمرأة

الإثارة الجنسية العاطفية أقرب إلى طبيعة المرأة من الإثارة العضوية والحسية بعكس الرجل الذى تستهويه وتثيره التركيبات العضوية للمرأة.
إذا كانت العلامة الأساسية للإثارة فى الرجل هى "الانتصاب"، فإن العلامة الأساسية فى المرأة هى زيادة إفرازات المهبل لتسهل عملية الجماع، حيث أنه بدون هذه الإفرازات يصبح الاتصال الجنسى مستحيلاً بالنسبه للطرفين وقد تعانى بعض النساء من جفاف المهبل مع التقدم فى العمر مما يستدعي استخدام مواد موضعية لتسهيل الجماع.
انتصاب البظر فى المرأة يشابه انتصاب القضيب فى الرجل ولكن ليس بنفس الصلابة نظراً لاختلاف الوظيفة حيث أن البظر يمثل منطقة إثارة جنسية فقط وليس أداة جماع مثل القضيب.
ليس هناك قذف حقيقي في المرأة فى مرحلة الذروة ولكنها تصل إلى ذروة الجماع حيث تنقبض عضلات المهبل والحوض بطريقة تتابعية تترجم فى المخ إلى لذة جنسية حادة كما فى الرجل.
ليس للمرأة مرحلة كمون بعد انتهاء الجماع، وتستطيع المرأة أن تبدأ دورة جنسية جديدة بمجرد أنتهاء الدورة الاولى، وقد تصل المرأة إلى ذروة النشوة عدة مرات متتالية قبل أن ينهي زوجها العملية الجنسية بالقذف ويحدث هذا غالباً عندما يكون هناك حب وتوافق بين الزوجين وعندما تكون الزوجة فى حالة إثارة جنسية شديدة.
(((يشرفنا اضافة تعليق حتى يستفاد منة الجميع للاضافة اسفل الصفحة وشكرا)))

تصميم وتطوير منتدى الفريد اوتشوب